صاحب النص :
هو مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر، قام بتحليل الثقافات القديمة غيـر الغربية. درس الأساطير والنظم الثقافية وقارن فيما بينها، من أهم مؤلفاته: الانثروبولوجيا البنيوية و البنى الأولية للقرابة.
إشكالية النص:
هل يمكن التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان...؟ وبمعنـي أخر كیف تتم في الأصل عملیة التمفصل بینالطبیعي والثقافي، وكیف یتم الانتقال من حالة الطبیعة إلى حالة الثقافة..؟ وھل یمكن التساؤل بخصوص أین تنتھيالطبیعة لتبدأ الثقافة..؟
أطروحة النص:
يرى كلود ليقي ستراوس أن مسألة التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي في الإنسان مسألة صعبة وشائكة، وذلك راجع للتعقيد والتداخل الذي يميز الظواهر الإنسانية، ويقترح ستراوس من أجل حل مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة حلا يمثل في الاستناد إلى معيارين للتمييز هما : القاعدة والكونية،
بنية النص
- تتمحور الفكرة الرئيسية للنص حول صعوبة التمييز بين الطبيعة والثقافة، ذلك أن الانتقال من الطبيعة إلى الثقافة ظل لغزا صعب الحل، وكل الطرق قد خيبت الآمال بشكل كبير في الحسم فيه.
- لقد جعل كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة وما هو عام أساسين اعتمد عليهما للتمييز بين الطبيعة والثقافة، حيث اعتبر أنه حين تظهر القاعدة فنحن على يقين بأننا على صعيد نظام الثقافة، كما أنه من السهل معرفة أن الكوني أو العام هو معيار الطبيعة.
- كما يمكن القول بأن القاعدة تتميز في النص بثلاث خصائص:
ü الانفلات مما هو غريزي إذ تعتبر ذات صبغة أخلاقية.
ü النسبية (تحليل نظري): ذلك أنها قد توجد في هذا المجتمع وتغيب في مجتمعات أخرى.
ü الخصوصية (إن كل ما هو عام): إنها ترتبط بالعادات والتقاليد، والقوانين والمؤسسات الخاصة بمجتمع معين.
البنية الحجاجية
اعتمد صاحب النص في توضيح أفكاره على أساليب حجاجية يمكن تقديمها كما يلي :
أسلوب المثال : ويتجلى في : (يد الفارس الممسكة بالعنان) (موقف الأم تجاه طفلها) (الانفعالات المعقدة لمشاهد عرض عسكري).
أسلوب الحجة بالسلطة : ويتجلى في الاستشهاد بما قاله الفيلسوف الانجليزي جون لوك.
خلاصة عامة للمحور:
إذا كان مفهوم الطبيعة يحمل بعدا بيولوجيا ومفهوم الثقافة يشير إلى كل ما هو مكتسب ومتعلم، فإن كلود ليفي ستراوس حاول الوقوف عند مسألة التمييز بين حالتـي الطبيعة والثقافة، فحالة الطبيعة تشير أساسا إلى كل ما يوجد في الإنسان بحكم الإرث البيولوجي أو من حيث الخصائص الفطرية التـي تولد معه كالغرائز الجنسية والعدوانية التـي توجد لدى جميع الكائنات الأخرى أيضا، أما حالة الثقافة فتدل على كل ما هو مكتسب من المعارف وأنماط العيش والتقاليد والمعتقدات التـي لا تدخل في طبيعة الإنسان الأولى. إنها مختلف الخبرات والمعارف التـي يكتسبها الإنسان بغية السيطرة على الطبيعة، وهو الأمر الذي يستلزم ضرورة وضع معيار للتمييز بينهما. وفي هذا الإطار يقترح كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة وما هو عام، من أجل التميز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي، هكذا فحضور القاعدة يجعلنا نكون أمام ما هو ثقافي، أما ما هو عام فيشير إلى الضروري والكوني.
هذا النص الغبي ، غير مقصود لقرائته . وفقا لذلك فمن الصعب معرفة متى وأين نهايته ، لكن حتى ذلك . فإن هذا النص الغبي ، ليس مقصود لقرائته . نقطة رجوع لسطر مدونة عرب ويب ترحب بك
المدونة: عرب ويب
55 التعليقات
شكرا لكم على هذه التوضيحات.
شكرا لكم على هذه التوضيحات.
شكرا
شكرا
مشكورون على مجهوداتكم الجبارة ✌✌😍
fuck you mothrerfucker
i will fuck you in your pussy
مرسي 🌸🌸
شكراً جزيلا
shets that opiter of the orly death note @t@
شكرا على مجهودات
شكراااا
❤❤
شكرا جزيلا ابذلوا مجهودا اكبر انشاء الله😀😍
Merci.
شكرا
Vous etêt en mesure d'effectuer une déclaration de confidentialité de chacun des participants et les autres membres merci beaucoup pour votre aide cordialement
شكرا جزيييييييييلا
شكرا جزيييييييييلا
احسنتم عملا وافقكم الله
Mrc bzaf 😄😄😄
هانيتوني من التحضير والتفكر😅😅😆😆😂😂😂
Merci
Vraiment
لكم جزيل الشكر
هل من الممكن أن يكون. سلوك ما. محلي. ولاكن يدخل فى نطاق الطبيعة
Tanx
شكر
شكرا جزيلاااااااا
Thaks
Thank you
من يلعب فري فاير
شكرا
Ana
waw
thanks
شكرا يا أبناء القحبات
Thanks
شكرا جزيلا ❤️❤️❤️❤️❤️
اسئلة الفهم؟!؟!
شكرا جزيلا على هذا التوضيح الجميل
شكرا جزيلا هذا موضوع
شكرا😍
شكرا
شكراااااا
شكرا ♥♡♡
شكرا على كل المجهودات
Mrc 😍
000000
Tnkx
شكراان
كلمة شكر قليلة في حقكم 🙂
mrs
Layn3al tabonmkom awlad l9hab ou had l9raya dzab 🙂🙂
شكرا ليست شكراان
اشكركم كتيراا